الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

رئيس منظمة "فريدوم هاوس" لليوم السابع

رئيس منظمة "فريدوم هاوس" لليوم السابع: مبارك سقط ولا زال نظامه يعمل.. نتلقى تمويلات من الولايات الأمريكية.. ولم ندعم أى حزب أو حركة سياسية بما فيها 6 أبريل.. والإخوان يحترمون أصول اللعبة السياسية

الأربعاء، 2 نوفمبر 2011 - 14:38
ديفيد كرامير رئيس منظمة فريدوم هاوس ديفيد كرامير رئيس منظمة فريدوم هاوس
كتب أحمد مصطفى ورحاب عبداللاه
Add to Google
أعلن ديفيد كرامير رئيس منظمة فريدوم هاوس عن بدء إجراءات تسجيل منظمة فريدوم هاوس بشكل قانونى وفتح مقر رسمى كما نصحتها الخارجية المصرية لبدء عملها بشكل شرعى مشيرا إلى زيارته الحالية إلى مصر هى جزء من الرد على الاتهامات التى طالت المنظمة وندرك أن الطريق ليس سهل للقيام بأى عمل فى مصر، ولكننا نسعى للحوار الجاد مع الحكومة المصرية ومنظمات المجتمع المدنى مؤكدا على أن مؤسسة فريدوم هاوس تريد أن تعمل بشكل قانونى وفى إطار من الشفافية الكاملة، لافتا إلى أن الحكومة السابقة كانت على علم بكل ما نفعل، وإذا كنا أصحاب أجندات خاصة ما كنا سنقوم بها كمؤسسة.

وأضاف: نعم نتلقى تمويلات من المعونة الأمريكية ولكننا لسنا ممثلين للسياسات الأمريكية، وسنعمل على شراكة الحكومة المصرية لإرساء قواعد الديمقراطية وبناء قاعدة كبيرة للعمل مع منظمات المجتمع المدنى مشيرا إلى أن فريدوم هاوس لن تدعم أى أحزاب أو حركات سياسية بما فيها حركة 6 أبريل ومعيارنا الأساسى لأى شراكة مع منظمات المجتمع المدنى أن تدعم الديمقراطية وتسعى لتقوية دور المجتمع المدنى وخلق تفاهم مع الجماعات العرقية المختلفة والأقليات الدينية، وذلك فى اللقاء الصحفى الذى عقده مساء أمس فى مقر منظمة فريدوم هاوس بجاردن سيتى.

وانتقد ديفيد كرامير الهجوم على فريدوم هاوس وقت الثورة فى البرنامج التلفزيونى على قناة المحور والذى أشاع أن النشطاء تلقوا تدريبات فى صربيا على أيدى المنظمة قائلا: إن الهجوم كان محاولة من النظام القديم على إلقاء اللوم وإشارة أصابع الاتهام إلى أحد وكان الهدف هو إلقاء اللوم على المؤسسات الدولية فيما يحدث وكنا هدف سهل لهذه الحملة لافتا أن هناك مبالغة وتضخيم لتصور حجم منظمة فريدوم هاوس فبالرغم أنه شئ يرضينا إلا أن المنظمة حضورها وحجم نشاطها ضعيف فى مصر بالمقارنة بالمنظمات الدولية الأخرى بالإضافة إلى أننا لسنا جهة تمويل ولا نقدم سوى منح فرعية لا تتعدى ال 15 ألف دولار.

وأغلب المنظمات المصرية التى أخذت منح من فريدوم هاوس لم تأخد موافقات الحكومة المصرية على صرفها. لافتا إلى أن فريدوم هاوس لم تقدم أى منح لأى منظمة مصرية بعد الثورة وكل اهتمامنا فى فترة ما بعد الثورة منصب على فتح مقر رسمى وتعيين موظفين وتحديد المشروعات والبرامج التى سنقوم بها بعد الثورة.

وحول لقاء منظمة فريدوم هاوس بالإخوان المسلمين أكد ديفيد كرامير أن الإخوان المسلمين يحترموا أصول اللعبة السياسة و يحاولوا إظهار أنفسهم كمعتدلين وهو ما سيخدمهم فى الانتخابات القادمة لأنهم إذا أخدوا موقفا متشددا ومتطرفا سيخسروا قاعدة جماهيرية مشيرا إلى أنه لا يمكن إقصاء أى حزب أو فصيل سياسى طالما يحترم أصول العملية الديمقراطية.

وحول رؤيته للفترة الإنتقاليه فى مصر صرح ديفيد كرامير أننا لم نتوقع أن تتم عملية إنتقال السلطة فى مصر بسهولة وتوقعاتنا عن التغير الديمقراطى لم تحدث فى مصر بالكامل قائلا : مبارك ذهب ولكن جزء من نظامه باق ولا زال يعمل مشيرا إلى أن المشاكل التى تحدث الآن كانت موجودة قبل الثورة وعلى المواطنين أن يرفضوا محاولات التضييق على الحريات العامة وإحالة المدنيين والنشطاء إلى محاكم عسكرية وتقوية المحاكم المدنية ودعم مؤسسات العدالة لوقف المحاكم العسكرية.

وأضاف: أنه فى زيارته لمصر قبل الثورة كانت هناك حالة عامة من الإحباط وخيبة أمل فى التحول الديمقراطى وتصور على استمرار حكم مبارك وبروز خطة التوريث ومع خروج مبارك من الحكم لا يوجد أى ضمان للتحول الديمقراطى إلا إرادة الشعب المصرى فى التغيير.

وحول الانتقادات التى وجهت للإدارة الأمريكية بعد قطع الدعم عن منظمة اليونسكو بعد قبولها لعضوية فلسطين قال أنا لا أمثل الإدارة الأمريكية ولكن أتفهم موقف إدارة أوباما التى لم يكن لها أى اختيار لأن القرار فرضه الكونجرس على الإدارة الأمريكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق